كنز المعرفة
أهلا وسهلا بك في موقع منتدى ومجموعة كنز المعرفة حيث المتعة والمعرفة ، يهتم الموقع بالقضية الفلسطينية والتنمية الشخصية وتطوير الذات من خلال مقالات وقصص ذات فائدة نرحب بمساهماتكم واقتراحاتكم
المنتدى: http://inof2200.gogoo.us
المجموعة: http://groups.google.com/group/info2200
للتواصل عبر الماسنجر : raed.2200@live.com
كنز المعرفة
أهلا وسهلا بك في موقع منتدى ومجموعة كنز المعرفة حيث المتعة والمعرفة ، يهتم الموقع بالقضية الفلسطينية والتنمية الشخصية وتطوير الذات من خلال مقالات وقصص ذات فائدة نرحب بمساهماتكم واقتراحاتكم
المنتدى: http://inof2200.gogoo.us
المجموعة: http://groups.google.com/group/info2200
للتواصل عبر الماسنجر : raed.2200@live.com
كنز المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع فلسطيني ثقافي بهتم بالشباب كما يهتم بالتنمية الشخصية وتطوير الذات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نتشرف بدعوتكم لزيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/info2200
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تلفزيون البيرة
المواضيع الأخيرة
» الشعر الجميل ...........................................
لماذا العميل دائماً على Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 04, 2013 7:10 am من طرف Admin

» قلبي مغلق ...............
لماذا العميل دائماً على Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 04, 2013 7:07 am من طرف Admin

» البنت الحزينة ... لوحة فنية
لماذا العميل دائماً على Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 04, 2013 7:02 am من طرف Admin

» صور مقدسية .....................
لماذا العميل دائماً على Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 04, 2013 6:50 am من طرف Admin

» صور مقدسية .....................
لماذا العميل دائماً على Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 04, 2013 6:49 am من طرف Admin

» حوار بين يهودي ومسلم ......
لماذا العميل دائماً على Icon_minitimeالخميس مايو 23, 2013 7:12 am من طرف محررة الاقصى

» قصة من قلب الثورة السورية ::: الشهادة لا تعرف هوية !!
لماذا العميل دائماً على Icon_minitimeالخميس أبريل 25, 2013 4:42 pm من طرف Admin

» نصحية غالية للوالدين ... عن تجربة ودراسة
لماذا العميل دائماً على Icon_minitimeالخميس أبريل 25, 2013 10:59 am من طرف Admin

» كي لا ننسى :: قرية جرش الفلسطينية
لماذا العميل دائماً على Icon_minitimeالخميس أبريل 25, 2013 7:40 am من طرف Admin

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1503 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو rabah فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 4326 مساهمة في هذا المنتدى في 2059 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 22 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 22 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 226 بتاريخ الإثنين فبراير 27, 2012 4:26 am
عدد زوار الموقع

.: عدد زوار المنتدى :.

لماذا العميل دائماً على Fb110
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية

 

 لماذا العميل دائماً على

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 1849
عدد نقاط العضو : 4089
تاريخ التسجيل : 08/01/2009

لماذا العميل دائماً على Empty
مُساهمةموضوع: لماذا العميل دائماً على   لماذا العميل دائماً على Icon_minitimeالأربعاء أبريل 21, 2010 2:22 am

لماذا العميل دائماً على 8_126710


مضى عام كامل منذ أن قام الرجل مُتوسِّط التعليم بافتتاح محَلّه لبيع الأحذية، في أكبر "مول" في المدينة. ولكن بعد مُضِيّ عام كامل لم يحقِّق المحل الأكبر من نوعه أرباحاً تُذكَر، ولم يشهد أيّ إقبال مُقارَنة بالمحلات المجاوِرة، على الرغم من صِغَرها وقِلّة إمكانياتها، إذا ما قِيستْ بمحَلّه الفَخْم الذي أنفق على ديكوراته الكثير.

وحاول الرجُل جاهداً أن يجد تفسيراً للنجاح الذي يحقِّقه منافسوه الأصغر منه دون جدوى، وفي جلسة مع أحد أصدقائه المثقَّفين، وكان رجلاً معروفاً بثقافته وسَعة اطِّلاعه، شكا له من هذا الوضع، فقال له صاحبه:

"إن لُغة البيْع والشِّراء في عالم اليوم قد تغيَّرتْ، وأصبحتْ معظم المحلات والشركات تُركِّز على خِدْمة المتعاملين، والتي تبدأ من حُسْن المعاملة وصولاً إلى (خِدْمة ما بعد البيْع) التي تُقدِّمها شركات السيارات مَثلاً؛ لذلك عليك أن تُركِّز على هذا المبدأ، إنْ كنتَ ترغب في النجاح وجَذْب العديد من المتعاملين، أقصد الزبائن".

إلى هنا انتهى الصديق من كلامه، وكأنّ الرجُل لم يسمع منه سوى عِبارة "خِدْمة ما بعد البيْع"، مع أن الكلام كان واضحاً وليس "كلام مُثقَّفين" مُعقَّداً أو غير مفهوم، كما هو حال "القضايا المصيرية" التي يتحدَّث فيها الصديق دائماً.. ولكن ألم تصبح مسألة "ما بعد البيْع" هذه "قضية مصيرية" بالنسبة إليه؟!

لم يَعُد الرجل إلى بيته مُباشَرة، وإنما عَرَّج إلى المكتبة المجاورة، واشترى (لأَوّل مَرّة في حياته منذُ ترك مقاعد الدَّرْس) كتاباً بعنوان "لماذا العميل دائماً على حَقّ؟".

وعاد بالكتاب إلى البيت ليقرأه على مَهَل، لكنه بعد فترة لم يجِد في نفسه -كما توقَّع- صبراً على القراءة، فنادى لابنه الطالب الجامعيّ ليقرأ له، وفي الوقت نفسه قد يفهم -وهو الجامعيّ- ما يستغِلق على أبيه.

قرأ الابن من الكتاب الذي كان لسوء الحظِّ مُترجَماً: "إنّ خدمات ما بعد البيْع هي خدمات يُقدِّمها الوكيل أو الشركة الأمّ، وفائدتها الرُّقِيّ بخدمات ما بعد البيْع، حتى يكون العميل أو المستهلك للسلعة راضياً أتمّ الرِّضا".

إلى هنا كان الكلام مفهوماً، لكن الابن تابع القراءة: "عليك أن تختار ثلاث (استراتيجيات):

الأولى: استراتيجية التوسُّع في السوق الحاليّ، وتعني زيادة الطلب الإجماليّ في السوق الكُلّية، ويكون ذلك من خلال تبنِّي ثلاث استراتيجيات فَرْعية..".

فقاطعه الأب: "قل لي، ما معنى (تستراجيات) هذه"؟

هزَّ الابن -وهو الجامعيّ- رأسه دلالة على الحيرة، غير أنه لم يشأ أن يُحمِّل نفسه وحده مسؤولية حَيْرته، فقال لأبيه: "نحن لم (نأخذها) في الجامعة، ولكنها تعني كما سمعتُها في نشرة الأخبار.. الرَّدْع الصاروخيّ"!

قال الأب بسرعة: "إذاً سأكتفي (بتستراجية) واحدة وأردع الجميع"!

وفي اليوم التالي علّق على محَلّه لافتة كبيرة تقول: (اشترِ حِذاءً واستمتِعْ بخِدْمة مَسْحه بعد البيع لمدة 3 شهور وأنت في منزلك)، وقام الرجل بتعيين ثلاثة من ماسحي الأحذية، تكون مُهِمّتهم المرور على منازل الزبائن -يقصِد المتعاملين- ومَسْح أحذِيَتهم.

وبعد مُضِيّ سِتّة أشهر تحوَّل الرجل من أكبر تاجر أحذية إلى أكبر ماسح أحذية في المدينة، فالزبون الذي اشترى حذاء لم يَعُدْ ليشتري غيره، طالما أن الحذاء يجد العناية الكافية، لذلك استمَرّ الرجل في هذا المشروع، ومن أجل زيادة أرباحه علّق لافتة أخرى تقول: (امسَحْ حِذاءك لمدة 3 شهور، واربحْ حِذاءً هَدِية)!

ولكن بعد انقضاء 6 شهور نَفِدتْ جميع الأحذية في المحَلّ، ولم تغَطّ أرباح مَسْح الأحذية التكاليف، فراح الرجل يمزِّق الكتاب إِرْباً، مُؤكِّداً أن "الزبون" دائماً على باطل، ثمّ أعلن إغلاق محَلّه لمدة أسبوع، وكَتَب عليه لافتة كبيرة تقول: (مِن فضلك اشرَحْ لي مَبْدأ خِدْمة ما بعد البيْع، وشارِكْني في المحَلّ
)!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://inof2200.yoo7.com
مراد خديمو




عدد الرسائل : 129
العمر : 49
عدد نقاط العضو : 168
تاريخ التسجيل : 13/04/2009

لماذا العميل دائماً على Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا العميل دائماً على   لماذا العميل دائماً على Icon_minitimeالأربعاء أبريل 21, 2010 2:52 am

العجيب أن هذه السياسة تنهجها معضم الدول العربية مع العلم أنها تعلم مسبقا بأنها ستقضي على مقدرات دولها و تتبع سياسات خارجية قصد مسايرة التطور و الإنفتاح على الصوق العالمية و لكن دون فائدة دولنا غنية لذلك ينهبون و يسرقون بحجة الصوق العالمية و الإقتصاد العالمي و لم تنفذ خزائنها ...ياللعجب
شكرا لك قصة تعبر عن حال العام و الخاص في مجتمعنا و السبب هو الفهم و ليس التقليد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا العميل دائماً على
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحمار العميل......
» لماذا يا علي صالح - لماذا يا معمر
» لماذا طرد الجار ابن جاره ...
» لماذا نقول بسم الله
» لماذا فقد المعلم احترامه؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنز المعرفة :: منتدى التسلية والغرائب :: قصص ذات معنى-
انتقل الى: